tag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post4602041262473256896..comments2023-08-05T13:02:54.205+02:00Comments on VOLTAIRIENS DU PAYS DES MERGUEZ: اقرا؛ هل اتاكم حديث ابن الراوندي ؟ المصادر المحققةUnknownnoreply@blogger.comBlogger12125tag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-31688665035706433192009-09-11T11:12:25.094+02:002009-09-11T11:12:25.094+02:00الى عادل
اوافقك فى تحليلك حول انعدام ذكر الفلاسفة ...الى عادل<br />اوافقك فى تحليلك حول انعدام ذكر الفلاسفة المسلمين في التفكير الغربي وفي برامجنا التعليمية<br /><br />وماتساؤلاتي الا محاولة لفهم هذا الفكر ولبحث اجدى السبل لقرائته وتقديمه خارج الاطر الاكاديمية المختصة والضيقة<br /><br />ويؤسفني ان لايمكنني التحدث عن فلاسفتنا بقدر ما يمكن ذكر فلاسفة الغرب ليس لانبتات ولكن لعدم اطلاع كاف و قلة مراجع تتكلم بمصطلحات معاصرة<br /><br />وشكرا على الافادة ومرحبا بكoussama kebirhttps://www.blogger.com/profile/03281420914097089697noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-64719804604787095012009-09-11T10:51:06.818+02:002009-09-11T10:51:06.818+02:00توضيح فقط لصاحب التدوينة
انا ذكرت المفسر والمتكلم...توضيح فقط لصاحب التدوينة<br /><br />انا ذكرت المفسر والمتكلم الكبير فخر الدين الرازي صاحب التفسير الكبير / مفاتيح الغيب وصاحب المحصول في علم الاصول وصاحب المطالب العالية<br />وقد عاش الفخر الرازي بعيد 1100 ميلادي، وهو غير ابو بكر الرازي الذي هو ايضا عالم ذو شان وله تفسير للقران، ولكن شانه غير شان الفخر الرازي<br />وابو بكر الرازي عاش قبل الفخر الرازي<br /><br />بالنسبة لتساؤلاتك، فانا ارى ان العديد من الاسئلة الفلسفية المطروحة حاليا، طرحت من قبل من طرف المتكلمين المسلمين بمختلف المدارس الفلسفية، ونوقشت وبالتالي فان العودة للمراجع الاسلامية يبقى ذا اهمية كبيرة اولا للاطلاع الموسوعي والتثقيف وثانيا للتخلص من تاثيرات الغزو الفكري الذي تمثله رموز التفكير الغربي منذ القرون الوسطى، بحيث اصبح الواحد من شدة الحاقنا الفكري والثقافي بهذا الغرب يتصور لكان الفلسفة والتفكير ولد مع هؤلاء دون غيرهم، وان تراثنا لااثر للعقل فيه كما يزعم ضحايا الانبتات الثقافي ممن بيده امر تقرير السياسة الثقافية والتعليمية ببلادنا، فكان ان قاموا بعميلة اقتلاع ثقافي لمجمل المنظومة التعليمية والثقافية بتونس في مايشبه الالحاق التام بالغرب في تمش ساذج ينم عن ضعف اطلاع على التراث الغني، ولعله نتيجة كره الذات المستتبع لكره كل مايمت لهذه الذات من ارث حضاريعادلnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-15436086386943853062009-09-11T10:34:39.113+02:002009-09-11T10:34:39.113+02:00@ maf3ous
je vais consacrer à partir de la semain...@ maf3ous<br /><br />je vais consacrer à partir de la semaine prochiane une série de posts pour la rédecouverte de la philosophie de l'islam<br /><br />je t'enverrai mes "essais"; mais je pose ici la principale question qui me tracasse : la lecture de la philosophie "ancienne" (antique, de l'islam et chrétienne avant la modernité) est un peu ennuyeuse, des concepts un peu désuets et beaucoup de bourrage herémetique; A ton avis et selon tes lectures, l'application de termes et définitions "modernes" de la philosophie a t-elle sa place dans cette (re)lecture ? c'est ainsi qu'on verra de la modernité chez Averroès et des "lumières" chez Abubakr Razi ou ibn Rawindi ?<br />par exemple et précisement je me refere au commentaire intéressant de (Adel) ci-haut, il fait référence à un débat (qui semble clos avec une suprématie des discutants pro-religion) qui s'est déroulé il y a des siècles avec une dialectique et un environnement philosophique dépassés ; A t-on le droit de ré-ouvrir ces débats avec les termes et concepts de la modernité ?oussama kebirhttps://www.blogger.com/profile/03281420914097089697noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-37222590599374890292009-09-10T20:22:56.028+02:002009-09-10T20:22:56.028+02:00بخصوص زندقة ابن الراوندي يقول أبو الفرج بن الجوزي:...بخصوص زندقة ابن الراوندي يقول أبو الفرج بن الجوزي: زنادقة الإسلام ثلاثة: ابن الراوندي، وأبو حيان التوحيدي، وأبو العلاء المعري، وأشدهم على الإسلام أبو حيان، لانهما صرحا، وهو مجمج ولم يصرح ...مفعوص زرداشتيhttps://www.blogger.com/profile/15225034211631639164noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-13591574847021582352009-09-10T16:25:34.480+02:002009-09-10T16:25:34.480+02:00الى عادل
شكرا على الافادةالى عادل<br />شكرا على الافادةoussama kebirhttps://www.blogger.com/profile/03281420914097089697noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-28441824070923107512009-09-10T16:16:59.579+02:002009-09-10T16:16:59.579+02:00الذي يذكره ابن الواندي جزء من اشكاليات تناولتها وع...الذي يذكره ابن الواندي جزء من اشكاليات تناولتها وعالجتها المعتزلة، ورد عليهم المتكلمون بمختلف مدارسهم<br /><br />بمعنى مايقوله ابن الرواندي ليس فيه اي جديد، الا مايكون من تهكم على بعض الشعائر<br /><br />وماذكرتموه حول ابن الواندي يتمحور حول مسالة خلق الافعال اي هل ان الافعال خلق الله ام خلق الانسان وهذه مسالة يتفرع عنها مبدا المسؤولية حول افعال العباد ومعنى العقاب حين خلق الكافر ثم عقابه، ثم المسالة الثانية قبح الافعال هل تجوز على الله ام لا وهي ايضا متعلقة بالنقطة الاولى، ثم صفة العدل التي يصفون بها الله وهي غير العدل المتعارف عليه لدى المتكلمين السنة، والتي يقحمون معها استنتاجات كبيرة<br /><br />هذه بعض المحاور التي ثارت حولها نقاشات كبيرة بين المتكلمين، وابن الرواندي باعتباره معتزليا اول امره، ذكر بعض تلك الاشكاليات في ماذكرته هذه التدوينة، ولكنه جاوز النقاشات الفكرية المعروفة للمعتزلة الذين هم مسلمون ويقرون بالاسلام ويدافعون عنه ضد الملاحدة، ولكنه كفر بالاسلام بعد ذلك <br /><br />ولمن ارد ان يطلع على افكار المعتزلة، فيمكنه ان ينظر في الموسوعة الفلسفية التي تتناول تقريبا كل اراء المعتزلة بالنقاش والرد، والتي هي موسوعة فلسفية في شكل تفسير للقران، ويتعلق الامر بكتاب التفسير الكبير لفخر الدين الرازي، الذي هو من اعمدة علم الكلام في كل العصورعادلnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-8360920935485974082009-09-10T12:12:58.725+02:002009-09-10T12:12:58.725+02:00@ ckafkaien :
tu le trouves Voltairien ? je pense...@ ckafkaien :<br /><br />tu le trouves Voltairien ? je pense qu'il y assez d'énigmes autour du personnage et j'ai peur des manipulations de son discours survenus durant l'histoire , a t-on fait dire des choses et des concepts qu'il n'a pas dit ? a t-il existé ? ses livres semblent perdus ? c'est un sujet laborieux et délicatoussama kebirhttps://www.blogger.com/profile/03281420914097089697noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-12486428731530331582009-09-10T12:09:20.600+02:002009-09-10T12:09:20.600+02:00Ibn Errawindi, Le voltaire de Baghdad, joli titre ...Ibn Errawindi, Le voltaire de Baghdad, joli titre pour un futur post à l'attention de nos gentils lecteurs francophones ou francophiles.Ckafkaienhttps://www.blogger.com/profile/03745832103699948127noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-15822500812867770852009-09-10T11:56:20.434+02:002009-09-10T11:56:20.434+02:00@ brastos
merci pour le passage
si tu trouves des...@ brastos<br /><br />merci pour le passage<br />si tu trouves des ressources de qualité n'hésites pas à les partager et bonne chance pour ton articleoussama kebirhttps://www.blogger.com/profile/03281420914097089697noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-42143823128797150492009-09-10T11:54:02.702+02:002009-09-10T11:54:02.702+02:00شكرا
انا من مدّة نبحث على حاجة من القبيل هاذا
بعد ...شكرا<br />انا من مدّة نبحث على حاجة من القبيل هاذا<br />بعد ما كتبت التوينه هاذي حول القرامطه <br /><br />http://kahaw.blogspot.com/2009/07/blog-post_28.html<br /><br /> و حبيت نزيد نكتب حاجه في نفس السلسلة على ابن الراوندي اما مالقيتش مادة كافية <br /><br /> مشكور جداbrastoshttps://www.blogger.com/profile/05431609314431493493noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-29314953664835298572009-09-10T11:33:18.611+02:002009-09-10T11:33:18.611+02:00le problème après la lecture (s'il y en a eu !...le problème après la lecture (s'il y en a eu !) c'est d'éviter les raccourcis idéologiques d'une extreme à une autre; c'est d'une excitation stérile et contre-productive...<br /><br />quelle contribution aura cette (re)lecture dans notre dialectique figée depuis des siècles ? c'est du moins ce qu'aspire modestement mon message en invitant à redécouvrir :-)oussama kebirhttps://www.blogger.com/profile/03281420914097089697noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-525903928314446645.post-29764184678326088202009-09-10T11:16:20.229+02:002009-09-10T11:16:20.229+02:00إقرأ و حاول تفهم ،
:))
شكرا مرة أخرى ،إقرأ و حاول تفهم ،<br />:))<br /> شكرا مرة أخرى ،عاشور الناجيhttps://www.blogger.com/profile/00088944823257665881noreply@blogger.com